افضل طرق تنظيف بقع الحبر من الملابس والمفروشات والحوائط

يعتبر تنظيف بقع الحبر من أهم المشكلات التي تواجه العديد من السيدات أثناء الغسيل، لأنها من الصعب التغلب عليها بالطرق العادية والتقليدية المتبعة في تنظيف البقع بشكل عام ولذا فمن خلال السطور التالية، سوف نتناول سويا العديد من الطرق السهلة والمميزة في القضاء على بقع الحبر وتنظيف تلك البقع بشكل فعال، وتكلفة ليست عالية والحصول على ملابس نظيفة تماما و مميزة، وخالية من بقع الحبر التي قد تفيد العديد من قطع الملابس لدينا للكبار والصغار.

تنظيف بقع الحبر
تنظيف بقع الحبر

كيفية تنظيف بقع الحبر المختلفة من الملابس

من الجدير بالذكر أن نوع القماش له دور كبير في عملية تنظيف بقع الحبر الصعبة من الملابس، حيث يوجد أنواع من الأقمشة التي تمتلك حساسية تجاه المواد الكيميائية، ومنها الصوف، والقطن الخالص، والحرير، ولذا فلابد من اختيار نوع المادة المستخدمة في التنظيف لتناسب نوع القماش ولا تسبب أي ضرر بها أو بلون القماش وتتمكن من إزالة بقع الحبر وتنظيف الملابس بشكل جيد.

تنظيف بقع الحبر بالكحول الأحمر

هي واحدة من الطرق السهلة والبسيطة التي يمكن من خلالها إزالة بقع الحبر تماما عن الملابس، ويتم استخدام الكحول عن طريق وضعه بشكل مباشر على بقعة الحبر فهو فعال للغاية.
يتم ترك الكحول على البقعة لعدة دقائق وبعدها نقوم بوضع الملابس في الغسالة، لنجد أن البقع اختفت تماما، وعادت الملابس نظيفة ورائعة.

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس الملونة

من الصعب التخلص من بقع الحبر الحبر على الملابس الملونة وربما نظن أن قطع الملابس قد فسدت ولم نتمكن من استخدامها مرة أخرى، ولكن من خلال هذا الحل الأمثل والطريقة السهلة، و بمكون واحد فقط سوف تحصل على نظافة تامة و تتخلص تماما من بقع الحبر الأزرق التي تفيد الملابس الملونة.

من خلال استخدام مطهر اليدين المتواجد في كل منزل سوف أتخلص من بقع الحبر على الملابس الملونة.
نقوم بسكب مطهر اليدين على بقع الحبر واتركه ربع ساعة وبعدها يمكنك غسل الملابس في الغسالة وسوف نجد أن يقع الحبر اختفت تماما بفعل مطهر اليدين.

 إزالة بقع الحبر الجاف بسبراي الشعر

 تعتبر هذه الطريقة واحدة من الطرق الغير منتشرة ولكنها فعالة بدرجة كبيرة في تنظيف الحبر وهو عن طريق وضع سبراي الشعر بشكل مباشر على البقعة ونتركه ومن ثم نقوم بغسل الملابس في الغسالة وسوف نجد أن يقع الحبر اختفت من الملابس بفعل سبراي الشعر الذي يتناسب مع العديد من أنواع الأقمشة.
وهذه الطريقة فعالة وبشكل خاص مع بقع الحبر الجاف في الملابس الملونة وقد تجدها سهلة وتعطي نتائج مبهرة.

تنظيف بقع الحبر
تنظيف بقع الحبر

كيفية تنظيف الحبر من الملابس الجينز

عندما تواجه هذه المشكلة الصعبة للغاية وهي بقع الحبر في الملابس الجينز فلابد أن نستخدم هذه الطريقة الفريدة من نوعها وهي عن طريق عمل محلول خاص بهذه البقع ليتم التخلص منها بشكل تام ويتكون هذا المحلول للتنظيف من كمية مناسبة من صابون جلي الأطباق مع إضافة كمية من الخل الأبيض، و مزجهما جيداً.

وبعد ذلك نضيف هذا المحلول إلى كمية من الماء الساخن ونقوم بوضع الملابس التي بها بقع الحبر في هذه الماء مع المحلول ونتركها نصف ساعة.
بعدها نقوم بغسل الملابس في الغسالة جيدا وسوف نتخلص من بقع الحبر بشكل تام.

تنظيف بقع الحبر باستخدام النشادر للملابس البيضاء

من المتعارف عليه أن الملابس البيضاء بشكل عام لها طرق خاصة في تنظيفها حتى نحصل على نتيجة مبهرة ونحافظ عليها وعلى لونها ناصع البياض، ولذا فعندما يحدث ونكون بحاجة لتنظيف ملابس بيضاء من الحبر فهذا أمر ليس من السهل فعله، ولذا فسوف نتناول هذه الطريقة المثالية لتنظيف الملابس البيضاء من الحبر الأزرق.

نضع كمية من النشادر على البقعة ونتركها عليها دقائق ومن ثم نحضر قماشه رطبة لنقوم بفرك البقعة بها، مع ضرورة إضافة كمية صغيرة من مسحوق الغسيل وإعادة الفرح مرة أخرى.

ونستمر في فرك البقعة حتى نجد أن الحبر اختفي نقوم بغسلها بالماء وشطفها جيدا.

تنظيف بقع الحبر بمعجون الأسنان من الملابس يمكنك استخدام معجون الأسنان في التخلص تماما من بقع الحبر العالقة بالملابس والتي قد تفسدها وتمنعها من استخدامها ويتم استخدامه كالتالي.

نضع كمية من معجون الأسنان على بقعة الحبر ويتم فرك البقعة بأصابع اليد ليتم التخلص منها، ثم تغسل بالماء وهي واحدة من أفضل الطرق للتخلص من بقع الحبر تماما.

تنظيف بقع الحبر بالخل الأبيض

يمكن استخدام الخل الأبيض في تنظيف الملابس من بقع الحبر عن طريق سكب الخل على البقع بشكل مباشر.

وبعدها نقوم بعمل عجينة من الخل ونشا الذرة وتحديدها على البقعة ونتركها عدة ساعات قبل الشروع في غسل البقع.

وهذه الطريقة تستخدم في إزالة الحبر من الجلد أيضا فهي طريقة فعالة في التخلص من بقع الحبر، لأن الخل الأبيض له خواص فعالة في أعمال التنظيف والتطهير بشكل عام وفعال بشكل خاص في التخلص من بقع الحبر على الملابس وعلى الجلد.

تنظيف بقع الحبر
تنظيف بقع الحبر

استخدام الحليب في إزالة بقع الحبر

من الطرق الشائعة والتي تعطي نتائج مثالية في إزالة بقع الحبر، هو استخدام طريقة تنظيف الحبر بالحليب حيث يتم نقع الملابس بالحليب الطازج في وعاء طوال الليل.
ولكن لابد من وضع الوعاء به الملابس والحليب داخل الثلاجة، وبعدها يتم غسلها بالطرق التقليدية، وسوف تلاحظ أن بقع الحبر قد اختفت تماما من الملابس.
وهذه الطريقة مناسبة للملابس ذات الألوان الفاتحة فهي تحافظ عليها وألوانها بشكل فعال لتنظيف بقع الحبر تماماً.

نشا الذرة في تنظيف بقع الحبر

تستخدم نشا الذرة بشكل كبير في تنظيف الملابس من الحبر العالقة بها وخاصة من ملابس الجينز.
حيث يتم خلط نشا الذرة مع الحليب للتخلص من بقع الحبر والزيت وغيرها من البقع الصعبة والقاسية، حيث يتم مزج الحليب مع النشا ووضعه على البقع  لمدة ساعتين قبل الغسيل وهكذا نتخلص من البقع.

إزالة الحبر السائل وتنظيفه من الملابس

الحبر السائل يعد من أصعب أنواع البقع ولذا فعندما ينسكب على الملابس من الضروري أن نقوم بوضع قماشة سميكة عليه حتى تمتص السائل من الملابس.
وضع كمية من المسحوق فوق البقعة وفركها باسفنجة مبللة، بالفرك بهدوء مع الاستمرار حتى يتفكك الحبر بشكل تدريجي ويسهل التخلص منه.
يغسل بعدها بالماء الفاتر والمسحوق ومن ثم يتم شطفه بالماء الفاتر جيداً وسوف نجد أن الحبر السائل اختفى

نصائح هامة لتنظيف بقع الحبر وسهولة التعامل معها

من خلال بعض الخطوات الهامة والضرورية سوف تتمكن من تنظيف الحبر العالقة بالملابس ومن أهم هذه الخطوات والنصائح ما يلي:

  • لابد من وضع قماشة تحت البقعة لحظة حدوثها حتى لا يتأثر الجانب الآخر بالحبر.
  • إذا كانت القماشية رقيقة من الحرير أو الشيفون فلابد من اختيار نوع مسحوق مناسب والتعامل بشكل أكثر حرص للحفاظ على الملابس، مع أهمية تجنب استخدام الماء الساخن مع هذه الأقمشة.
  • إذا كانت الملابس من الصوف أو القطن فمن الضروري استخدام الأسيتون لأنه من أكثر المواد التي تعمل بفاعلية كبيرة في إزالة بقع الحبر من الملابس.

أضف تعليق